توصيات:
1- ضرورة التشجيع على البحث العلمي الذي يتجاوز المحاور والقضايا البحثية التقليدية والاهتمام بالموضوعات العلمية التي تقيس أثر المناهج ومخرجاتها في الفترة الراهنة والمستقبلية .
2- تعزيز التكامل بين وكالات الوزارة والإدارات التابعة لإدارة التربية و التعليم , لتحقيق الأهداف المنشودة في تحديث المناهج وتطويرها بصورة علمية .
3- التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم ،والتعليم العالي بشأن إعادة النظر فيما يقدم للطلاب والطالبات من طرائق واستراتيجيات التدريس بما يتوافق مع مناهج التربية والتعليم الحديثة .
4- عقد ندوات ومؤتمرات تتناول المناهج بكافة عناصرها ، بغية التوصل لفهم واضح وسليم لاستراتجيات التدريس , و أدوات التقويم .
5- تبني الأفكار الإبداعية في كافة المجالات التي تخدم المناهج من قبل الوزارة بالدعم المادي , وتخصيص الجوائز التقديرية للأعمال المتميزة التي تسهم في تطوير المناهج .
6- التركيز على التدريب لتطوير الكوادر البشرية بما يتلاءم مع مستجدات العصر وخصوصاً متطلبات اللغة والتكنولوجيا والاتصال والإبداع وغيرها.
7- إثراء المناهج بالوسائل التعليمية والتقنيات المقترحة لكل منهج دراسي وتوفيرها ،وتهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ المنهج .
8- إنشاء مواقع إلكترونية خاصة ؛ لنشر نتائج البحوث حول المناهج الدراسية , وكذلك التغذية الراجعة الخاصة بالمناهج ؛ بغرض تبادل الخبرات , وتطوير أداء المعلمين و المعلمات .
9- تشجيع المعلمين و المعلمات على استخدام أساليب و أدوات التقويم الذاتي المختلفة .
10- اخضاع تجارب الميدان للدراسة وتقويمها ثم تجربتها في بعض المدارس وتعميمها للتطبيق في حالة نجاحها.
11- تقويم المناهج بصفة دورية من خلال ( الطالب / الطالبة– المعلم / المعلمة – المشرف التربوي / المشرفة التربوية – ولي الأمر _ الخبراء - ذوي الاختصاص ) لمعرفة مدى مناسبة المحتوى والأنشطة والوسائل المصاحبة لتقديم التغذية الراجعة للتعديل والتحسين.
12- تخصيص حوافز مادية للمعلم والمعلمة لعلاج ظاهرة العزوف عن حضور البرامج التدريبية والدورات المسائية .
13- نشر ثقافة المناهج المطورة بعقد اللقاءات التعريفية بالمناهج ومتطلباتها.
14- اختيار القيادات التربوية المؤهلة لقيادة العمل التربوي في المنطقة التعليمية المدارس وتنمية مهاراتهم القيادية لمواكبة متطلبات المناهج .
15- تصميم مقررات تفاعلية إلكترونية.
16- تخفيض نصاب المعلمين والمعلمات لتمكينهم من أداء المهام المطلوبة منهم بكفاءة بخيث يتناسب مع طبيعة ومحتوى المادة الدراسية .
17- تطبيق آليات ومعايير الجودة الشاملة على مستوى الإدارات والمدارس .
18- توفير المباني المدرسية ذات المواصفات العالمية ومراقبة جودة تنفيذ المشاريع المدرسية الجاري تنفيذها ونقل صورة واقعية في حالة وجود احتياجات أو مشكلات تؤثر على سلامة المباني المدرسية الحالية.
19- احتواء الطلاب والطالبات فكرياً وتربوياً وفتح باب الحوار والتواصل لتوجيههم لكل ما يعزز السلوكات الإيجابية لدى الطلاب والطالبات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق