الدليل التعريفي

الفكرة العامة:
ملتقيات المناهج: هي ملتقيات تربوية دورية مُنظمة؛ متخصصة في مجال المناهج؛ تنفذ في عدة مستويات؛ تتمركز حول المدرسة، لتمتد إلى مستويات الإدارة التعليمية والجهاز المركزي في الوزارة؛ يتاح من خلالها مشاركة خبراء المناهج مع المعنيين بتنفيذها والإشراف الميداني عليها؛ لتبادل الآراء والخبرات التربوية، ورصد واقع تطبيق المناهج وسبل رفع كفاءتها وتأثيرها، وتحسين أدواتها التعليمية، وتفعيل نقاط القوة ودعمها، وتشخيص نقاط الضعف والصعوبات وبحث حلولها ومعالجتها، ونشر ثقافة المنهج بين المعنيين، وتوحيد الأطر المفاهيمية المشتركة ذات العلاقة بالمنهج، إن تصميم فرص منظمة يلتقي فيها ممثلو الميدان التربوي مع بعضهم ومع مخططي ومطوري المناهج؛ تمثل خطوة أساسية في سبيل تفعيل نتائج الخبرات الميدانية التي تمارس تنفيذ المنهج إلى نتائج ملموسة الأثر؛ وخطوة ضمن خطوات متعددة تستهدف مد الجسور وبناء الشراكات وبناء آلية تعاون مستمر؛ من أجل منهج أفضل وقابل للتدريس والتعلم،وتهدف إلى إتاحة مزيد من الفرص لأكبر شريحة ممكنة للمشاركة في دعم عمليات تطوير المنهج وإشراكهم في حوار تطويري مُنظم تصل مرئيات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات والهيئة التعليمية المدرسية والمجتمع التربوي والمجتمع الكبير إلى حيث يُطوَّر المنهج.
مستويات تنفيذ ملتقيات المناهج :
·        المستوى الأول: الملتقى المدرسي (على مستوى المدرسة).
·        المستوى الثاني: الملتقى المحلي (على مستوى الإدارة التعليمية).
·   المستوى الثالث: الملتقى المركزي (على مستوى الوزارة بمشاركة ممثلي الإدارات التعليمية).

الأهداف العامة :
(1) التأسيس للتطوير التربوي المعتمد على المدرسة.
(2) توثيق الشراكة مع المجتمع والميدان التربوي في عمليات صناعة المنهج وتطويره.
(3) نشر ثقافة المنهج لدى المعنيين في المجتمع والميدان التربوي.
(4) التشخيص المنطقي والشامل والمستدام لواقع تطبيق المشروعات الاستراتيجية والمناهج المطورة والخطط الدراسية وجمع المعلومات الميدانية بشأنها.
(5) المشاركة في تقويم وتطوير الكتب الدراسية والأدلة والنشرات الداعمة لها.
(6) استكشاف نماذج التنفيذ الأمثل للمناهج، ونماذج الإنجاز التربوي، وتحفيزها، وتطويرها، ونشرها.
(7) التأسيس للتطوير التربوي المعتمد على نتائج الأبحاث والدراسات؛ للإسهام في تفعيل منظومة البحوث الإجرائية في المجال المدرسي والمحلي والمركزي بما يدعم عمليات تطوير المنهج.
(8) المشاركة في نشر ثقافة الحوار العلمي والتربوي وتوفير الفرص الثرية والمنظمة؛ لتوظيفها داخل المدرسة والإدارة التعليمية.
(9) بناء قاعدة البيانات الموسعة للخبراء التربويين الميدانيين ذوي الكفاءة والإمكانات المهنية ذات العلاقة بالمجالات التي تتطلبها عمليات صناعة المنهج وتطويره.
محاور الملتقى المحلي:
محاور عامة: وهي محاور تتعلق بأفكار عامة ذات علاقة بعمليات تطوير وتطبيق المناهج بصورة عامة أو ببرنامج الملتقى المحلي للمناهج:
·         رصد التطلعات والمقترحات:
o       كيف يمكن للميدان التربوي أن يسهم في عمليات تطوير المنهج؟
o   ما مقترحات المشاركين في المرحلة الأولى للملتقى المحلي للمناهج حول كيفية تطبيق ملتقى المناهج على المستوى المحلي؟ (الموضوعات، المستهدفون، فترات التطبيق خلال العام الدراسي، آليات التنفيذ، ...).
o   ما مقترحات المشاركين في المرحلة الأولى للملتقى المحلي للمناهج حول كيفية تطبيق ملتقى المناهج على المستوى المدرسي؟ (الموضوعات، المستهدفون، فترات التطبيق خلال العام الدراسي، آليات التنفيذ، ...).
محاور خاصة: وهي محاور تتعلق بمشروع من مشروعات المناهج أو تخصص من تخصصات المواد الدراسية، أو مرحلة دراسية بعينها):
·        رصد الواقع: الصعوبات والتحديات:
o   ما الصعوبات والتحديات التي تواجه تطبيق مشروعات المناهج (تحدد بحسب المراحل الدراسية والمشروعات المستهدفة) في الميدان التربوي على المستوى العام: والإداري، والتربوي، ومعينات التطبيق ... ؟
o   ما الصعوبات والتحديات التي تواجه تطبيق المشروعات على مستوى المواد الدراسية المقررة إن وجدت؟ (يكتفى بالتخصص العام في كل مرحلة وليس على مستوى صف محدد أو كتاب محدد).
o   كيف نعالج تلك الصعوبات ونتجاوز تلك التحديات (الحلول وقصص النجاح على المستوى الفردي، وعلى المستوى الجماعي).
·        رصد المقترحات التطويرية الخاصة:
o    من وجهة نظر المشاركين في المرحلة الأولى للملتقى المحلي للمناهج؛ ما أبرز التطلعات التطويرية التي تحتاجها مناهج المرحلة الثانوية (النظام السنوي)؟
o    من وجهة نظر المشاركين في المرحلة الأولى للملتقى المحلي للمناهج؛ ما أبرز التطلعات التطويرية التي تحتاجها مناهج المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق